كيف يتم سرقة كلمة سر الفيس بوك و كيف يمكنك حماية حسابك من ذلك ؟

بلادي | 2013.12.12 - 7:39 - أخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2013 - 7:39 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
كيف يتم سرقة كلمة سر الفيس بوك و كيف يمكنك حماية حسابك من ذلك ؟

اليوم سوف نتطرق في هذه التدوينة إلى أهم الطرق التي يستخدمها الهكر ليتمكن من سرقة كلمة السر حساب على الفيس بوك و بالطبع سوف نتطرق إلى كيفة حماية حسابك من ذلك وحمايتك من الوقوع في مثل هذه الفخاخ .
هذا المقال ليس لتشجيع على أنشطة غير قانونية( وأود أن أغتنم هذه الفرصة لتذكير أنه كل من يريد أن يجرب التقنيات الموضحة في هذه المقالة في سرقة حساب الفيس بوك هو جريمة يعاقب عليها القانون ، الوصول الغير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر أو نظام إلكتروني هو جريمة )، و المدونة لا تتحمل أي مسؤولية جراء تجربتك لهته الطرق…
فهذا المقال أتى ليشرح الطرق الشعبية التي يتم إستخدامها غالبا في سرقة حسابات فيس بوك ، و أشرح لكم كيفية حماية حساب الفيسبوك من الاختراق ، فقط يجب عليكم إبقاء أعينكم مفتوحة وأن نكون حذرين جدا من الأماكن حيث نقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بنا .

في هذه المقالة أوضح التقنيات الأربعة المستخدمة من قبل المتسللين في سرقة حسابات الفيس بوك . قررت أن أشرحها باختصار وأنا لن أقدم المزيد من التفاصيل مع العلم أن هنالك العديد من التقنيات الأخرى و التي تظهر كل مرة فليس من الممكن حصرها وتعدادها …

1. Keylogger – راصد لوحة المفاتيح

أسهل طريقة لسرقة حساب الفيسبوك هو استخدام Keylogger .
و Keylogger هو أداة راصد لوحة مفاتيح ، جهاز أو برنامج قادر على إعتراض كل ما يكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح الخاصة بك أو كمبيوتر.

كيف تحمي نفسك من keylogger ؟
يرجى التأكد أنك قمت بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتأكد من تحديثه. إذا كنت لا تملك مكافحة الفيروسات ؟ الفيس بوك يوفر أحد عشر مكافحة الفيروسات للإختيار من بينها. بالإضافة إلى ذلك سيكون من الضروري تمكين جدار الحماية (إذا كنت تستخدم Windows تأكد من أنك قد قمت بتنشيط جدار حماية Windows) لمحاولة منع الوصول الخارجي إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

وهذه صورة لجهاز ال keylogger فحداري من أن تجده في إحدي مقاهي الأنترنيت و تستخف به ، يمكن أن يكون له عدة أشكال كما يمكن أن تجده عبارة عن برنامج فحداري ، فلا تقدم بإستخدام أي جهاز لست متأكد من سلامته أو أي جهاز لصديقك أو معارفك لطالما تشك في ولو قليلا …

2. التصيد – تصيد المعلومات
التصيد هو نوع من الإحتيال عبر الإنترنت الذي من خلاله يحاول مهاجم خداع الضحية للحصول على معلومات شخصية حساسة.
يمكن خداع الضحية للحصول على معلومات شخصية حساسة مثل كلمة السر للحساب فهو سوف يحاول جاهد أن يصل إليها وخاصة إذا كنت قد وضعة سؤال يتعلق بك أو بعائلتك مثل إسم المدينة التي إزدت فيها أو …. لدى عند حصوله عليها سيغير كل شيء و أنتم طبعن تعرفون بقية القصة .
فلا تضف أي شخص لا تعرفه أو تجيب عن أسئلة حساسة على أي موقع أخر مثلا موقع ask.fm لدى تجنب الإجابة عن أسئلة تبدو مشبوهة …

أو يمكن خداع الضحية ذلك عن طريق إنشاء صفحة تسجيل دخول إلى الفيس بوك كاذبة و بعد ذلك يتم إرسالها إلى الضحية عن طريق البريد الإلكتروني (أو من خلال الرسائل الخاصة أو مشاركة الروابط في الفيس بوك نفسه). ويعتقد المستخدم أن هذه صفحة هي من الفيس بوك و بعد إدخال أضحية معلومات تسجيل الدخول ، يسقط في فخ لأن المعلومات تذهب إلى القراصنة الذي قام بإنشاء صفحة المزيفة .
الرابط معظم الأحيان يشبه الفيس بوك ولكن ليس على قدم المساواة فيمكنك كشف الخدعة و ذلك عند النظر إلى رابط الصفحة ستجده مختلف كثيرا عن الأصلي …


 بمجرد فتح هذا الملف يتم الوصول إلى معلومات الفيس بوك للضحية وترسل فورا إلى المرسل . هذه البرامج النصية تعمل فقط عندما تكون متصلا بالفيس بوك مثلا التروجنات التي تكون في بعض الكراكات …
أو بدلا من ذلك ، يمكن أن للبرنامج نصي بتثبيت keylogger .

كيف تحمي نفسك؟
نفس النصيحة كما في السابق ، تثبيت والحفاظ على تحديث برامج  مكافحة الفيروسات .

4. برامج كاذبة
أحيانا أفضل طريقة هي أكثر غباء ، أو ربما الأكثر بارعة . هناك المئات من البرامج الكذبة على الويب ، و الفيديوهات ، والأدلة التي تقول بأنها تكتشف كلمة السر لأي حساب الفيس بوك . و إنها تعمل  100٪ ، و تتيح لك العثور على كلمة السر لأي حساب ، أو طريقة مضمونة في إكتشاف كلمات السر في عدد قليل من النقرات ، وتوفر السيطرة الكاملة على على الحساب ، غلابا ستكون قد رأيت مثل هذه الفيديوهات على اليوتيوب أو أي موقع أخر …

هذه البرامج هي في حد ذاتها طريقة لسرقة كلمات السر الخاصة بك ! لأنه الكثير من هذه البرامج تطلب منك إدخال معلومات حسابك فيس بوك قبل إستعماله أو تقوم بتثبيت فيروسات على حاسوبك .
كيف تحمي نفسك؟
لحماية حسابك من ذلك لا تقوم بتحميل وتشغيل مثل هذه البرامج ، أو أصلا لا تبحث عن مثل هذه الخزعبلات …

كيف تحمي نفسك ؟

◄ تأكد أن لديك كلمة السر قوية مع الأرقام والحروف والرموز علامات الترقيم . ينبغي أن تكون كلمة السر جيدة أكثر من 8 عناصر .
◄إستخدم كلمة أسر مختلفة لكل موقع ، شبكة إجتماعية أو خدمة الإنترنت .
◄ربط رقم الهاتف إلى حسابك وتفعيله. و قم بتمكين إشعارات تسجيل دخول على حسابك .
◄كن حذرا دائما و تحقق من المجال (facebook.com) عند إدخال معلومات الدخول .
◄تجنب إدخال تطبيقات لا تعرفها أولا تعرف مصدرها فهي يمكن لها الإطلاع على كلمتك السرية و إرسالها للهاكر المهم إبتعد عن التطبيقات الألعاب الموجودة في الفيس بوك .

إذا كنت تشك في أن شخصا ما قد سرق البيانات الوصول إلى حسابك الفيس بوك قم بزيارة هذه الصفحة و قم بالإشارة على الفور إلى حساب الشبهة :

- سوف يساعدك هذا على تغيير كلمة أسر الخاصة بك واستعادة السيطرة على حسابك.

ختاما لا تثق أو تضيف أحدا لا تعرفه قبل أن تندم و كما تعلم المسألة جد صعبة لإعادة حسابك بعد ذلك…

اترك تعليق 0 تعليقات

كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة بلادي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.